شروط التقدم والتحويل لبرنامج هندسة البناء والتشيد

في حقيقة الامر ان المهندس الإنشائي والمعماري علي حد سواء لا يستطيع التخطيط لمشروعه بالجودة والسلامة المطلوبة ما لم يكن علي دراية وافية بنظريات الانشاءات الحديثة والخواص الميكانيكية للمواد المستخدمة في عملية البناء، هذا الغرض هو ما سعي الي تحقيقه برنامج هندسة البناء والتشييد ذو الساعات المعتمدة بكلية الهندسة- جامعة المنصورة. تظهر في الشكل التالي القواعد العامة ونظم الدراسة في البرنامج.

 

اولا: شروط القيد ومتطلبات الالتحاق بالبرنامج

يتقدم الطالب بالوثائق اللازمة للالتحاق بالكلية من خلال مكتب تنسيق القبول بالجامعات . يسجل الطالب لدرجة البكالوريوس فى هذا البرنامج إذا كان حاصلا على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها شعبة رياضيات، وفقا للمادة 75 من قانون تنظيم الجامعات، ومستوفيا للشروط التي يضعها المجلس الأعلى للجامعات. ولا يجوز تجاوز شروط مكتب التنسيق فيما يخص التوزيع أو التحويلات.
 

ثانيا: نظام تحويل الطلاب من وإلى البرنامج
يجوز تحويل الطالب المقيد بنظام الساعات المعتمدة إلى نظام الفصلين الدراسيين، طالما لم يجتاز 60% من إجمالي الساعات معتمدة اللازمة للتخرج، ويتم إجراء مقاصة للمقررات التي اجتازها الطالب في نظام الساعات المعتمدة وتحدد المقررات المكافئة لها في البرنامج الدراسي المطلوب التحويل إليه.
لا يجوز تحويل طلاب نظام الفصلين الدراسيين المفصولين لاستنفاذ مرات الرسوب في السنة الإعدادية أوالسنوات اللاحقة إلى نظام الدراسة بالساعات المعتمدة.
يجوز بعد موافقة المجلس الأكاديمي للبرنامج ومجلس جامعة المنصورة تحويل الطلاب من وإلى البرنامج مع كليات الهندسة المعتمدة علي أن يتم عمل مقاصة بين المقررات التي درسها الطالب والمقررات التي ينبغي عليه دراستها والنجاح فيها. ولإتمام عملية المقاصة تستخدم الدرجات المكافئة للتقديرات المحددة في نظام الساعات المعتمدة هي كما هو مبين في جدول تكافؤ تقديرات المقررات الموضح ادناه عند حساب التقديرات الخاصة بالمقررات في البرنامج وما يقابلها من درجات وتقديرات في الكليات التي لا تستخدم نظام الساعات المعتمدة.

ثالثا: شروط التحويل (تغيير البرنامج الدراسى) وإعادة القيد
على الطلاب المحولين الذين يرغبون فى الالتحاق للدراسة فى أحد تخصصات البرامج المعتمدة أن يكونوا قد أنهوا مقررات المستوى العام (المستوى 000) بمتوسط تقدير لايقل عن 2.0 (النهاية القصوى 4.0).
وعلى الطلاب الذين سبق أن أمضوا سنة فى أحد البرامج المماثلة (خارج/داخل) كلية الهندسة –جامعة المنصورة ويرغبون الالتحاق فى البرنامج أن يقدموا بيان حالة من الكلية التى كانوا مقيدين بها يفيد بالدرجات التى حصلوا عليها وإذا كانوا قد حصلوا على ساعات معتمدة أم لا.
يجوز قبول الطلاب الوافدين من الحاصلين على الثانوية العامة أو ما يعادلها في كل عام دراسي بحسب ترتيب درجاتهم وفقا للترشيحات التي ترد إلى الكلية من الإدارة العامة للوافدين ويتولى مجلس الكلية اقتراح مقابل تكلفة الخدمات التعليمية بخلاف الرسوم الجامعية المقررة بالنسبة لهؤلاء الطلاب.

ويجوز للطلاب الذين سبق لهم أن تركوا الدراسة فى البرنامج لمدة تصل إلى فصل دراسى أو أكثر وسبق أن حصلوا على تقديرات عالية فى الفترة التى قضوها أن يعيدوا التسجيل بالبرنامج إذا رغبوا في ذلك، بعد موافقة المجلس الأكاديمي المختص وبما يتفق مع قواعد انتظام الدراسة (‏مادة (4().

 

جداول تكافؤ تقديرات المقررات  بين نظامي الدراسة

جدول تكافؤ تقديرات المقررات  عند التحويل من نظام الساعات المعتمدة إلى نظام الفصلين الدراسيين

نظام الساعات المعتمدة

نظام الفصلين الدراسيين

عدد النقاط

التقدير

النسبة المئويةالمناظرة

4.00

A+

98 %

4.00

A

93 %

3.70

A

88 %

3.30

B+

83 %

3.00

B

78 %

2.70

B

73 %

2.30

C+

70 %

2.00

C

67 %

1.70

C

63 %

1.30

D+

58 %

1.00

D

53 %

0.00

F

أقل من 50%

 

 

جدول تكافؤ تقديرات المقررات  عند التحويلمن  نظام الفصلين الدراسيين إلى نظام الساعات المعتمدة

نظام الفصلين الدراسيين

نظام الساعات المعتمدة

النسبة المئوية التى حصل عليها الطالب

عدد النقاط

التقدير

95 % to 100%

4.00

A+

90 % to < 95 %

4.00

A

85 % to < 90 %

3.70

A

80 % to < 85 %

3.30

B+

75 % to < 80 %

3.00

B

71 % to < 75 %

2.70

B

68 % to < 71 %

2.30

C+

65 % to < 68 %

2.00

C

60 % to < 65 %

1.70

C

55% to < 60%

1.30

D+

50% to < 55%

1.00

D

0 % to 50 %

0.0

F

 

 

 
رابعا: يمكنك ايضا معرفة المزيد عن شروط الإلتحاق بالبرنامج من خلال الرابط التالي 
أنت هنا: التقدم والقبول شروط الالتحاق بالبرنامج

اتصل بنــا

المنصورة شارع الجمهورية – الحرم الجامعي - البوابة الرئيسية لشارع البحر- مبني البرامج المميزة امام مطبعة الجامعة
البريد الالكترونى : عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.