كلمة أ.د./حسام الدين مصطفى - مدير البرنامج

تعتبر الهندسة الطبية الحيوية من أحدث العلوم الهندسية التي نشأت مع تطور الطب الحديث، فبعد أن كان الطبيب وحده يقوم بكل مهام التشخيص والعلاج وحتى تصنيع الدواء،أصبح الجهاز الطبي رديفاً أساسياً للطبيب في التشخيص والمعالجة ومراقبة المرضى، ونظراً لوجود حاجة ماسة لتطوير الأجهزة والمعدات الطبية بما يخدم صحة المرضى وسرعة استشفائهم، فكان لابد من تدخل المختصين من مجالات أخر غير الطب لتصميم هذه الأجهزة كما كان على هؤلاء المهندسين الإلمام أيضاً بالعلوم الطبية من تشريح و فسيولوجيا الجسم البشري وغير ذلك لفهم آلية عمل كل نظام فيه وتسخير معرفتهم واختصاصهم بما يطور هذه الأجهزة، وبالتالي ظهرت الحاجة إلى وجود مهندس يلم جزئياً بكل هذه الاختصاصات من جهة ويستطيع أن يتعامل مع الأطباء من جهة أخرى مع الانتباه على أنه ليس بديلاً عن أي منهم.

ومن هنا انيثقت فكرة إنشاء برنامج الهندسة الطبية والحيوية حيث تقدمت بالمقترح ووافق كل من مجلس قسم هندسة الإلكترونيات والاتصالات وكذلك مجلس الكلية على المقترح، وتم إعداد اللائحة من خلال فريق متكامل بقيادة ا.د. هشام عرفات وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، و ا.د. محمد نبيل صبرى ممثلا لقسم هندسة القوى الميكانيكية، و ا.د. محمد فنى ممثلا لقسم هندسة الإنتاج والتصميم الصناعى، و باعتبارى ممثلا لقسم هندسة الإلكترونيات والاتصالات، وتم مراعاة أن تكون اللائحة مماثلة لأعرق الجامعات العالمية التى بها تخصص الهندسة الطبية والحيوية، مما يجعلنا فى طريق الريادة طبقا لرؤية البرنامج وأهدافه.

وإننى وقد حققت حلما كبيرا، فإننى أفخر بكون هذا البرنامج هو حالة متميزة ليس فى جامعة المنصورة فحسب وإنما فى منطقة الدلتا بأسرها، وأتمنى أن يدوم التوفيق والازدهار لتحقيق كافة أهداف البرنامج العلمية والعملية وأن يوفقنا الله دائما لخدمة كليتنا وجامعتنا ووطننا الغالى مصر.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

نبذة عن التاريخ العلمى والأكاديمى

الاسم: حسام الدين صلاح مصطفى

  • بكالوريوس هندسة الإلكترونيات والاتصالات - كلية الهندسة - جامعة المنصورة - امتياز مع مرتبة الشرف - عنوان المشروع "مرشحات متكيفة لإشارات رسم القلب الكهربى"
  • ماجستيرفى هندسة الاتصالات - كلية الهندسة - جامعة المنصورة بعنوان "تحليل وتصنيف تسجيلات حركية المرىء"
  • دكتوراه فى هندسة الاتصالات - كلية الهندسة - جامعة المنصورة بعنوان "التطبيقات الطبية لتسجيل و دمج الصور"

 

أنت هنا: البرنامج الأكاديمي مدير البرنامج

اتصل بنــا

المنصورة شارع الجمهورية – الحرم الجامعي - البوابة الرئيسية لشارع البحر
البريد الالكترونى الخاص بالكلية : عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
البريد الالكتروني الخاص بالبرنامج: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.