عن البرنامج

فى العصر الحديث ، تداخلت عدة تخصصات أبرزها الميكانيكا بشقيها والإلكترونيات وهندسة النظم لأجل إنشاء تطبيقات حديثة لم تكن موجودة من قبل. تطبيقات مثل الإنسان الآلى لرفع كفاءة الإنتاج فى المصانع، أو لأداء خدمات متنوعة للبشن لم تكن لترى النور بدون تزاوج مثل تلك التخصصات. وحتى السيارات، أو محطات توليد القوى والتى كانت سابقاً مجالاً حكراً على الميكانيكا والقوى الكهربية، اصبحت مجهزة بوسائل استشعار وتحكم رفعت من كفاءتها وحسنت من الأمان كما أضافت وظائف جديدة بحيث أصبحت الالكترونيات وشرائح التحكم المبرمجة تمثل نسبة محسوسة من تكلفة المنشأة أو السيارة.وبصفةعامة ، فإن الأنظمة المدمجة التى تحقق وظائف كهروميكانيكية والمشتملة على بعض من الذكاء المتمثل فى برمجيات محمولة على شرائح إلكترونية قد غزت حياتنا فى تطبيقات صناعية وخدمية متنوعة. يمثل ذلك مجال الميكاترونيكس. التطور الحديث أدى لظهور أنظمة إلكتروميكانيكية الدقيقة تستخدم بعضها النانوتكنولوجى ولها تطبيقات غير محدودة فى شتى المجالات.
يحتاج تصميم وتركيب وصيانة مثل تلك الأنظمة المركبة لمهندس يمتلك مهارات متنوعة ميكانيكية بشقيها وكهربية وإلكترونية كما يحتاج لمعرفة عميقة بهندسة النظم لكى يتمكن من التعامل مع تلك التطبيقات الحديثة. المهندس الذى يتعامل مع هذه الأنظمة، يجب أن تكون لديه خبرات هندسية أساسية متنوعة ، تشمل الالكترونيات والنظم والطاقة. الهم من ذلك يجب ان تتوافر لديه القدرة على تصميم أو حتى ابتكار أنظمة تحقق الوظائف المنشودة.
يهدف البرنامج لإعطاء الطالب معلومات أساسية مناسبة فى مختلف التخصصات المذكورةز كما يقوم البرنامج بإكساب الطالب القدرة على التعلم الذاتى، لاستكمال ماقد يحتاجه من معلومات فى أى تخصص لأجل التعامل مع مشكلة تطبيقية محددة أو لمتابعة التطور فيه. إن الجمع بين شمول البرنامج لأساسيات تخصصات متعددة وتمكين الطالب من التعلم الذاتى
العنصر الأهم من عناصر التميز يكمن فى إكساب الطالب القدرة على التعامل مع الأنظمة المركبة المعتمدة على تخصصات هندسية متعددة فى آن واحد وتصور المنظومة التى تجمع عناصر هذا النظام المركبز وهو مالا يمكن تحقيقه فى إطار برنامج منحاز لتطبيقات الميكاترونيكس لقسم واحد فقط من أقسام الهندسة.

 

واخيرا وليس آخر، يركز البرنامج علي التعلم من خلال دراسات الحاله والمشاريع المتعدده الهادفه لحل مشاكل محدده في الحياه ، غير مكتفيا بمشروع تخرج واحد كما هو الحال في عدد من التخصصات الهندسيه الأخري ، وهو ما يمثل عنصرا آخر من عناصر التميز.
يأمل هذا البرنامج في اعداد مثل هذا المهندس ، في اطار برنامج عصري، يأخذ بنظام الساعات المعتمده ويعتمد علي تنميه القدرات في مختلف التخصصات التي تخدم هذا التخصص البيني بالتوازي مع تنميه مهارات انشاء وصيانه أنظمه متكامله.

أنت هنا: عن البرنامج تعريف بالبرنامج عن البرنامج

تواصل معنا

اتصل بنــا

المنصورة شارع الجمهورية – الحرم الجامعي - البوابة الرئيسية لشارع البحر- مبني البرامج المميزة - امام مطبعة الجامعة
البريد الالكترونى : عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.